الاثنين 03 أغسطس 2020

الكويت رصدت 2.4 مليار دولار لتطوير الغاز الحر

الكويت رصدت 2.4 مليار دولار لتطوير الغاز الحر

الكويت رصدت 2.4 مليار دولار لتطوير الغاز الحر

كشف مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» عن ان شركة نفط الكويت رصدت نحو 2.4 مليار دولار لتطوير إنتاج الغاز الحر في الكويت منذ عام 2009 وذلك من خلال إنشاء 4 وحدات للإنتاج المبكر مع خطط لإنشاء وحدتين جديدتين تحت اسم «جيه بي اف 4» و«جيه بي اف 5» للإنتاج الجوراسي بطاقة 160 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر ونحو 50 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا لكل منهما.

وذكر ان هدف الكويت يتركز في الوصول الى إنتاج مليار قدم مكعبة قياسي يوميا من الغاز الحر في عام 2023 على مراحل ثلاث أولاها إنتاج 175 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر، وقد تم تحقيق هذا الهدف من خلال تشغيل وحدة الإنتاج المبكر(EPF-50) وثانيها إنتاج 510 مليون قدم مكعبة و200 ألف برميل من النفط الخفيف وثالثها إنتاج مليار قدم مكعبة بالإضافة الى 300 ألف برميل من النفط الخفيف.

وقال المصدر إن المرحلة الاولى من إنشاء وحدات الإنتاج المبكر تمثلت في (EPF 50) بقيمة 69.2 مليون دينار ما يعادل نحو 253 مليون دولار، وتم تدشين المحطة في عام 2009 وتم تطبيق بعض التوصيات بتطوير وتحسين المحطة لزيادة إنتاج الغاز بالتعاون مع شركة شل، حيث أسهمت هذه التحسينات في زيادة قدرة معالجة النفط والغاز طبقا لمعدل الإنتاج اليومي للغاز، الذي وصل إلى أعلى قمة لتبلغ حاليا 140 مليون قدم مكعبة من الغاز، بالإضافة الى أعلى متوسط إنتاج بلغ حوالي 45 ألف برميل من النفط الخفيف.

وذكر المصدر ان المرحلة الثانية التي تم افتتاحها في عام 2018 شملت بناء 3 وحدات جديدة وهي محطة الصابرية ومحطة غرب الروضتين ومحطة شرق الروضتين بكلفة إجمالية قدرها 1.1 مليار دولار، والتي تم طرحها بنظام البناء والتملك والتشغيل الجديد، مشيرا الى أنه بعد تنفيذ المرحلة الأولى بنجاح تم تشغيل المرحلة الثانية والتي تتضمن إنتاج 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر في اليوم فضلا عن 180 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا. وأشار الى أن محطة إنتاج الغاز الجوراسي في الصابرية أو ما يطلق عليها داخليا (JPF 1) بلغت كلفتها المالية 429.9 مليون دولار وتبلغ طاقتها الإنتاجية الحالية 120 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر ونحو 42 ألف برميل من النفط الخفيف، أما محطة شرق الروضتين أو ما يطلق عليها داخليا (JPF 2) فبلغت كلفتها المالية 380 مليون دولار ويبلغ إنتاجها حاليا 102 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر ونحو 40 ألف برميل من النفط الخفيف، والمحطة الثالثة غرب الروضتين ويطلق عليها (JPF 3) فبلغت كلفتها 377.6 مليون دولار ويصل إنتاجها 120 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز ونحو 40 ألف برميل من النفط الخفيف.

ونظرا لنجاح تجربة انشاء 3 محطات لإنتاج النفط الخفيف والغاز الحر بنظام (JPF) وفقا لنموذج تعاقدي جديد أدخلت عليه تحسينات فنية وتمويلية مستقاة من الدروس المستفادة من المشاريع السابقة والمنفذة بنظام التأجير لمدة 5 سنوات بالإضافة الى عامين للبناء والتوريد، فان شركة نفط الكويت رصدت 332 مليون دينار ما يعادل (مليار دولار) لبناء محطتي 4 و5.

وذكر ان كلفة محطتي 4 و5 التقديرية تتضمن تكلفة الاعمال الخارجية لمرافق الإنتاج الجوراسي في مناطق شمال الكويت، وتم إرسال المشروع الى الجهاز المركزي للمناقصات العامة وتم الاعلان المسبق عن المشروعين من قبل الجهاز بتاريخ 7 يوليو 2019، وحاليا المشروع في انتظار الطرح النهائي.

كما أن وجهة نظر شركة نفط الكويت تسير في اتجاه ان الوحدات الجديدة التي ستنشأ بمقتضى هذا النظام سوف تستغل الآبار المحفورة أو التي سيتم حفرها مستقبلا لزيادة الإنتاج من النفط، كما ستقوم بتسريع وزيادة الإنتاج من الغاز الحر وذلك نظرا لقصر فترة التشييد والبناء وذلك بالمقارنة بنظيرتها في نظام الهندسة والتوريد والإنشاء (EPC).

ويعيب انشاء المشروع على نظام الهندسة والتوريد (EPC) كلفته العالية والتي تجعل من كلفة استخراج البرميل المكافئ مرتفعة للغاية والتي لا تتناسب مع أسعار النفط الحالية التي تدور في فلك 40-45 دولارا للبرميل.

ووافق مجلس إدارة «مؤسسة البترول» سابقا لشركة «نفط الكويت» على بناء 4 وحدات للغاز الحر، على أن يتم البدء في بناء وحدتين للغاز أولا ومن ثم التفكير في بناء وحدتين لاحقا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدتين حوالي 300 مليون قدم مكعبة يوميا.

وحول التأخير في طرح الوحدتين الجديدتين، قال المصدر إن شركة نفط الكويت تتبع أسلوب التريث وعدم الاستعجال في تنفيذ المشروع الضخم لحين الانتهاء من التقييم الشامل للنموذج الجديد، خصوصا لأنها عقود طويلة الأمد، وقد يطرا تغييرات على حالة المقاولين في هذه الفترات الطويلة وأيضا لقلة عدد المقاولين المشاركين في المناقصات.

جميع الحقوق محفوظة