الأحد 23 فبراير 2020

الفارس: 31 مليون دينار ديون مستحقة لـ«السكنية»

الفارس: 31 مليون دينار ديون مستحقة لـ«السكنية»

الفارس: 31 مليون دينار ديون مستحقة لـ«السكنية»

كشفت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رنا الفارس أن الديون المستحقة لمؤسسة الرعاية السكنية حتى شهر اكتوبر الماضي بلغت 31 مليون دينار و376 ألف دينار، مؤكدة أنه لا ديون معدومة أو يصعب تحصيلها للمؤسسة.

قالت الفارس في ردها على سؤال برلماني للنائب خليل الصالح أن وزارة الإسكان تتخذ عدد من الإجراءات لحفظ المال العام وضمان تحصيل المستحقات لدى الجهات والأفراد، مبينة أنه بالنسبة لمديونية الأفراد يتم تحصيلها طبقا لتعميم وزارة المالية بهذا الشأن لتحصيل المبالغ المستحقة للجهات الحكومية على موظفيها.

متعهدو المشاريع

وتابعت «أما بالنسبة للمديونية الخاصة ببدل الإيجار يتم تحصيلها عن طريق الآلية الصادرة بقرار وزير الإسكان بتاريخ 1 ديسمبر 2013، وبالنسبة للمديونية الخاصة بمتعهدي المشاريع يتم تحصيلها عند صدور الدفعة الأخيرة لكل عقد أو تسييل الكفالات في حالة عدم كفاية المبالغ المستحقة له، مبينة أن هناك مخاطبات وتنسيقا بين المؤسسة والجهات الحكومية بشأن تحصيل المديونيات المستحقة على العاملين لديها على أقساط دورية وبصفة شهرية، وبالنسبة لديون المتقاعدين يتم تحصيلها عن طريق مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وفيما يخص الديون المستحقة لبنك الائتمان الكويتي اعلنت الفارس أنها تبلغ 3 ملايين و873 ألف دينار، وهي تمثل الديون التي استحق سدادها من إجمالي حجم القروض التي تم تيسيرها لجميع أنواع القروض الائتمانية للمواطنين (عقاري- اجتماعي- محفظة استثمارية – مطلقات - أرامل).

قرض الزواج

ولفتت الفارس إلى أنه تم تكوين مخصص متراكم للديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 12 ألف 688 دينار، مشيرة إلى أن الديون المعدومة او التي يصعب تحصيلها لدى البنك فقط في القروض الاجتماعية (قرض الزواج)، حيث إنه بوفاة المقترض في قروض الزواج قبل سداد كامل الأقساط المستحقة يتعذر على البنك استيفاء ما يتبقى من مديونيته، حيث إن تلك القروض لها طابع شخصي يرتبط بشخص المقترض.

وتابعت:

وفي حالة وفاة المقترض في القروض الاجتماعية لا يترك تركة يستفيد منها الأب أو الأم او أرملته والأبناء وبناء عليه لا يمكن تطبيق القاعدة الشرعية التي تنص على أنه «لا تركة إلا بعد سداد الديون»، لافتة إلى ان البنك يحاول البحث عن مصادر مالية تخص المقترض وفقا للإجراءات المتبعة بهذا الخصوص لاستيفاء الدين كمكافأة نهاية الخدمة او مطالبة الكفيل بالسداد إن وجد وبعد استنفاد تلك الوسائل من قبل البنك يتم ترحيله إلى ما يسمى قروض زواج متوفى أصحابها ويتم رفعها إلى مجلس إدارة البنك لاتخاذ القرار بشطب الديون التي يتعذر تحصيلها بعد مرور خمس سنوات من تاريخ الوفاة.

إجراءات التحصيل

وكشفت الفارس أن بنك الائتمان يقوم بعدد من الاجراءات لتحصيل مستحقاته، حيث يقوم بتحويل الملف إلى الإدارة القانونية في حالة الانقطاع عن السداد لمدة 6 أشهر متتالية أو 12 شهرا متفرقا ويتم عمل انذار على يد محضر للمقترض المنقطع عن السداد يودع لدى قسم الإعلان في المحكمة، وفي حالة الوفاة يتم عمل كتاب لإدارة التوثيقات الشرعية لطلب حصر ورثة لإنذار الورثة.

وبينت أنه بعد 15 يوما من تاريخ الإعلان بإنذار المقترض مع استمرار الانقطاع وعدم المراجعة تتم تسوية جدولة للمستحقات ويتم اتخاذ اجراءات التنفيذ ضد المقترض واستصدار المنع من السفر.

  •  

جميع الحقوق محفوظة