الأربعاء 16 سبتمبر 2020

العدساني: القضايا الواردة في استجوابي للشيتان.. قائمة

العدساني: القضايا الواردة في استجوابي للشيتان.. قائمة

العدساني: القضايا الواردة في استجوابي للشيتان.. قائمة

شدد النائب رياض العدساني، على أن القضايا التي وردت في الاستجوابين اللذين تقدم بهما لوزير المالية براك الشيتان «لن تسقط بالتقادم، وعلى الحكومة متابعتها ومعالجتها قبل فض دور الانعقاد الحالي».

وقال العدساني أمس: «سأواصل متابعة هذه الملفات وسأسأل عنها الوزير الحالي أو أي وزير قادم، ومن بين هذه القضايا الصندوق الماليزي وصندوق الموانئ، وملف المدير الأسبق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، إضافة إلى ورود اسم الكويت في الحكم القضائي الصادر بحق شركة إيرباص ومعالجة موضوع الاستبدال الربوي والابتعاد كليا عن الدين العام».

وأكد أن «هناك الكثير من الوعود لم يف بها وزير المالية كإخضاع قروض الاستبدال لأحكام الشريعة، والبلاغ المقدم ضد إحدى الشركات، حيث كان البلاغ صوريا وشكليا لا قيمة له، فضلاً عن وعده بإحالة 7 مليارات دينار من القطاع النفطي إلى خزينة الدولة».

ورأى أن وعود وزير المالية تتبخر ولم يتم تنفيذ أي منها، مشيرا إلى أن وزير المالية طلب 45 يوما لتأسيس كيان يتولى تطبيق أحكام الشريعة على قروض الاستبدال بمؤسسة التأمينات، لكن هذه المهلة انتهت منذ فترة طويلة ولم يتم تعديل القانون.

وأكد أنه وثق كل هذه الأمور في الاستجواب وسيتبعها بملفات «دسمة»، مشددا في الوقت ذاته بمطالبة الحكومة بإحالة كل الملفات المتعلقة بالصندوق الماليزي إلى وحدة التحريات المالية ومن ثم للنيابة العامة، بحيث يتم تضمين كل البيانات والتفاصيل.

وطالب العدساني بضرورة متابعة ملف المدير الأسبق للتأمينات وذلك بمخاطبة نيابتي التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي في ما يتعلق بممتلكاته وأصوله وعقاراته ورد المبالغ التي صدرت أحكام قضائية بشأنها.

خمس النواب مصابون بـ «كورونا»

تأكدت إصابة خمس أعضاء مجلس الأمة بفيروس «كورونا» حتى الآن، بعد إعلان النائبين سعود الشويعر وخالد العتيبي انضمامهما إلى قائمة النواب المصابين ليصبح الإجمالي 10 نواب، فيما لا يزال ينتظر عدد من النواب نتائج الفحوصات التي أجريت.

  •  

جميع الحقوق محفوظة