الاثنين 16 سبتمبر 2019

السيسي يستقبل الرئيس الغانم

السيسي يستقبل الرئيس الغانم

السيسي يستقبل الرئيس الغانم

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن الكويت، وعلى رأسها سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد، تنظر الى مصر كقلب للعالم العربي، وكدولة ذات بعد مركزي سياسياً واستراتيجياً، وفق منظور السياسة الخارجية الكويتية.
والتقى الغانم، خلال زيارته الرسمية إلى مصر، الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، حيث نقل في مستهل اللقاء تحيات سمو الأمير وتمنياته للرئيس السيسي ولمصر بدوام التقدم والنجاح، فيما حمله الرئيس السيسي تحياته وتقديره لسمو الأمير وتمنياته القلبية لسموه بموفور الصحة والعافية، موجها الشكر لسموه وللشعب الكويتي الشقيق على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارته الأخيرة إلى الكويت.
واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وعدداً من الموضوعات المهمة إقليميا ودوليا، حيث جدد الرئيس المصري، التأكيد على ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيداً بالدور المهم الذي تقوم به الكويت وقيادتها في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.
وأشاد السيسي بمتانة وقوة العلاقات المصرية - الكويتية، وما تتميز به من خصوصية، مؤكداً حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتى الأصعدة، بما فيها تعزيز العلاقات البرلمانية المتبادلة بما يساهم في الارتقاء بالتعاون القائم بين الدولتين على المستويين الرسمي والشعبي. وأكد عمق العلاقات الاخوية التاريخية بين مصر والكويت، وأهمية التنسيق والتعاون المستمر بينهما، والذي تم تعزيزه وتأكيده أخيراً خلال زيارته الى الكويت أواخر الشهر الماضي.
بدوره، أكد الغانم خلال اللقاء خصوصية العلاقات الاستثنائية بين البلدين، مؤكداً اعتزاز الحكومة والشعب الكويتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات، وحرص الجانب الكويتي على تعزيز التعاون مع مصر على كافة المستويات، والتشاور والتنسيق معها بشكل دوري إزاء مختلف القضايا. وثمن دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيدا بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدما بالعمل العربي المشترك. وحضر اللقاء رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال، وسفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ.
كما عقد الغانم محادثات رسمية مع رئيس مجلس النواب المصري الدكتور عبدالعال، تناولت أوجه التعاون البرلماني بين مجلسي الأمة الكويتي والنواب المصري، وتنسيق المواقف ازاء مختلف القضايا إقليميا ودوليا. كما استعرضت المحادثات أهمية التنسيق بين الجانبين للقضايا والملفات المزمع نقاشها في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، المقرر عقده في صربيا أكتوبر المقبل.
وأكد الجانبان أهمية توحيد المواقف البرلمانية العربية في كل الاستحقاقات البرلمانية المقبلة، قاريا ودوليا، وخاصة إزاء الملفات المهمة عربيا وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
وقد اختتم الغانم زيارته إلى مصر وعاد مساء أمس إلى الكويت، حيث كان في استقباله نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري، ووزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فهد العفاسي والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري والسفير المصري طارق القوني.

 

 

جميع الحقوق محفوظة