الاثنين 18 يناير 2021

الخنفور يسأل وزير النفط عن عدم تعيين خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية

الخنفور يسأل وزير النفط عن عدم تعيين خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية

الخنفور يسأل وزير النفط عن عدم تعيين خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية

لماذا تنصلت شركة البترول من الاتفاقية الموقعة مع التعليم التطبيقي واتجهت لتعيين الوافدين

 

 

 

تقدم النائب سعد الخنفور بسؤال إلى وزير النفط والكهرباء والماء على خلفية تجاهل شركة البترول الاتفاقية الموقعة بينها وبين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لتعيين خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية، بعدما لوحظ في السنوات الأخيرة عدم اعتداد شركة البترول بهذه الاتفاقية والغائها من جانب واحد والتوقف عن تعيين المواطنين .

 

وكان هذا نص السؤال 

 

 

 

 

السيد رئيس مجلس الامة                                                  المحترم

يرجى توجيه السؤال التالي للسيد وزير النفط وزير الكهرباء والماء المحترم

 

عقب اعتماد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية بكلية الدراسات التكنولوجية قامت شركة البترول الوطنية عام 2010 بتوقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة تهدف إلى الاستفادة من الطلبة خريجي القسم للعمل بالشركة في قطاع تشغيل المصافي، وقد قيل في وقتها أن المذكرة تعتبر ملحقا لمذكرة التفاهم الموقعة في مارس 2004 والمتعلقة بتخصص تكنولوجيا تشغيل المصافي بين الهيئة والشركة.

ووفقا للتصريحات المتبادلة بين مسؤولي الهيئة وشركة البترول بعد توقيع الاتفاقية فقد اكد المسؤولين وقتها أن المذكرة تعتبر مثال حي لضرورة توجيه مخرجات التعليم لتلبية حاجات ومتطلبات سوق العمل، ومؤشر لما تتطلع إليه مؤسسات التعليم العالي في الكويت والأجهزة التنفيذية للدولة لإحداث تغير بالفكر والسلوك.

 

وقد لوحظ في السنوات الأخيرة عدم اعتداد شركة البترول بهذه الاتفاقية وقامت بالتنصل منها وإهمالها وعدم الالتزام بتعيين تكنولوجيا الصناعات الكيميائية والاعتماد على العمالة الوافدة في التعيين.

وعليه يرجى التفضل بتزويدي بالتالي .

 

1. يرجى تزويدي بنسخ عن كافة المذكرات الموقعة بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وجامعة الكويت خلال العشرين سنة الأخيرة، مع ذكر عدد من تم تعيينهم من خلال هذه الاتفاقيات وهل قامت الشركة بإلغاء أي من هذه الاتفاقيات من جانب واحد؟.

2. شركة البترول لديها التزام مادي واخلاقي تجاه خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية، لماذا توقفت الشركة عن تعيين المواطنين خريجي هذا التخصص آخر سنتين في ظل وجود اتفاقية تلزمها بذلك؟

3. يرجى تزويدي بآخر إعلان توظيف للمواطنين تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية أعلنت عنه الشركة والاعداد التي تم اختياراها والأسباب التي أدت إلى عدم نشر إعلان آخر لطلب توظيف منذ وقتها وحتى الآن.

4. يرجى تزويدي بالأعداد التي تم تعيينها في الفترة الأخيرة من غير المواطنين لتخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية والأسباب التي أدت إلى تعيينهم على الرغم من وجود مواطنين في انتظار التعيين، مع كشف يوضح الجنسيات والرواتب والمزايا المالية الأخرى للمعينين.

مقدم السؤال 

النائب / سعد علي الخنفور

 

 

جميع الحقوق محفوظة