الأحد 23 فبراير 2020

الجامعة العربية تدين إعلان نتنياهو بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية

الجامعة العربية تدين إعلان نتنياهو بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية

الجامعة العربية تدين إعلان نتنياهو بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية

دانت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة.
وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي في بيان إن هذا الإعلان يأتي في إطار تواصل وتصاعد العدوان الاسرائيلي على حقوق ووجود الشعب الفلسطيني.
وأوضح أبو علي أن الإعلان يأتي كذلك بتشجيع وبرعاية من الإدارة الأميركية وبتوافق مع خطة السلام الأميركية ما يسمى بـ «صفقة القرن» التي تنكر أبسط الحقوق الفلسطينية خاصة حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وجدد رفض الجامعة العربية للصفقة الأميركية الإسرائيلية والتي تطيح بمرجعيات عملية السلام المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وشدد على أن هذا «المخطط الاستيطاني الاستعماري غير القانوني» الذي جاء في إطار الحملة الانتخابية القائمة لليمين الإسرائيلي سيؤدي إلى عزل القدس الشرقية عزلا تاما عن الضفة الغربية ويعمل على تكريس نظام الفصل العنصري وخلق المعازل وتقوض تواصلها الجغرافي وتدمر مبدأ حل الدولتين.
وطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنفاذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة خاصة القرار رقم 2334 لعام 2016، مشيرا إلى أن اسرائيل تتعمد الإطاحة بالمنظومة الدولية وخاصة الأمم المتحدة وقراراتها.
ويأتي ذلك بعد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس الماضي ببناء 2200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة (هارحوما) المقامة على جبل أبو غينم وبناء حي جديد يضم 3000 وحدة في مستوطنة (غفعات هماتوس) المقامة على أرضي (بيت صفافا) في القدس الشرقية المحتلة.

جميع الحقوق محفوظة