الأحد 12 يناير 2020

البرد مستمر خلال الأسبوع... وموجات أخرى مقبلة

البرد مستمر خلال الأسبوع... وموجات أخرى مقبلة

البرد مستمر خلال الأسبوع... وموجات أخرى مقبلة

فيما أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن البلاد ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون 3 درجات مئوية، مما يتسبب بتكون الصقيع في المناطق الزراعية والصحراوية، توقع عدد من خبراء الطقس استمرار الموجة الباردة خلال الأسبوع الجاري حتى نهاية العطلة، ورجحوا أن تشهد بعض المناطق غداً الثلاثاء سقوط أمطار خفيفة، مرجعين سبب الموجة الباردة إلى تمركز المرتفع الأوروبي شمال شبه الجزيرة العربية.
وناشدوا في تصريحات لـ«الراي» أهالي البر ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، لتفادي موجة البرد القارس، محذرين من مغبة إشعال الفحم الأسود داخل خيامهم تحسباً للاختناق.
وتوقع مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي استمرار الموجة الباردة، التي أدت إلى خفض درجة الحرارة لما دون الـ3 درجات مئوية خلال فترة المساء إلى يوم غد الثلاثاء.
وعزا انخفاض درجة الحرارة، خلال اليومين الفائتين، إلى سيطرة المرتفع الجوي الأوروبي على شمال شبه الجزيرة العربية والكويت، مصحوباً برياح شمالية غربية نشطة تصل سرعتها إلى 45 كيلومتراً في الساعة، مشيراً إلى وجود فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة غداً الثلاثاء على بعض مناطق الكويت الشمالية.
من جانبه، توقع خبير الأرصاد الجوية محمد كرم استمرار الموجة الباردة حتى نهاية عطلة الأسبوع، مرجعاً سبب انخفاض درجة الحرارة العظمى خلال اليومين الفائتين إلى ما بين 18 و17 والصغرى إلى 6 درجات مئوية، إلى تركز المنخفض الجوي الأوروبي شمالاً على منطقة شمال شبه الجزيرة العربية، مصحوباً برياح شمالية غربية.
وأشار كرم إلى وجود فرصة لتشكيلات من الغيوم مساء اليوم، الأمر الذي تزداد معه فرص سقوط أمطار خفيفة على بعض مناطق الكويت غداً.
وأوضح أن طبيعة أرض الكويت المسطحة تختلف عن تضاريس المملكة العربية السعودية وبعض دول الشام ومصر التي يوجد فيها مرتفعات، مشيراً إلى أن تساقط الثلوج في تلك المناطق، خلال الأيام الماضية، كان على المرتفعات الجبلية.
وأضاف ان درجة الحرارة في الكويت لم تصل إلى ما دون الصفر، لذا لم تتكوّن ثلوج، متوقعاً حدوث موجات باردة خلال موسم المربعانية، لكنها «ستكون متقطعة، مثلما يحدث في الموجة الحالية».
وفي السياق نفسه، قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون، إن طقس اليوم سيكون خلال فترة النهار مائلاً للبرودة، والرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة، ليتحول في فترة المساء إلى طقس بارد مع رياح متقلبة الاتجاه. وأوضح السعدون أن الموجة الباردة في الكويت خلال الفترة الحالية، تأتي نتيجة سيطرة المنخفض الأوروبي والسيبيري على مناطق الشام وشبه الجزيرة العربية، لافتاً إلى انخفاض درجة الحرارة ليلاً إلى 5 درجات مئوية في البرّ.
ونصح أهالي البر بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، لتفادي موجة البرد القارسة، محذراً إياهم من إشعال الفحم الاسود داخل خيامهم حتى لا يختنقوا من دون أن يشعروا.
وتطرق إلى الثلوج، موضحاً أن تساقطها أمر نادر جداً في الكويت، مستذكراً أن آخر مرة سقطت ثلوج على الكويت كان في العام 1930.
وقال السعدون إن دول الشام ومصر تشترك في مناخ البحر المتوسط والذي تنخفض فيه درجة الحرارة أحياناً خلال فصل الشتاء إلى ما دون الصفر.
وفي معرض رده عن سؤال في شأن احتمال انتهاء شتاء الكويت من دون موجة برد قارس، أجاب السعدون «إن توقعات المختصين بالظواهر المناخية لا يمكن أن تمتد لأكثر من ثلاثة أيّام».

جميع الحقوق محفوظة