الاثنين 17 فبراير 2020

استجواب ماراثوني.. وفحص شامل لمستندات المطلاع

استجواب ماراثوني.. وفحص شامل لمستندات المطلاع

استجواب ماراثوني.. وفحص شامل لمستندات المطلاع

واصلت لجنة التحقيق المحايدة في حادثة الانهيار الرملي في احد خطوط الامطار في مشروع المطلاع السكني اعمالها.

وقال مصدر مسؤول لـ القبس ان اللجنة استدعت المقاول الصيني أول من أمس في تحقيق ماراثوني امتد حتى المساء، حيث اطلعت اللجنة على كل التقارير والخطوات التي يتخذها المقاول في إجراءات الامن والسلامة عند عمل الحفر وكيفية التعامل مع المشاكل الطارئة في التشققات الرملية او الصخرية.

وذكر المصدر ان المقاول الصيني شرح عبر إرفاقه لصور عن عمليات الحفر وكيفية التدعيم التي تجري في الحفر ذات التشققات الرملية او الصخرية، مبديا تعاونه الكامل مع اللجنة وما تتخذه من قرارات إزاء هذه الحادثة.

وقال المصدر ان المقاول الصيني أوضح انه تم استخدام طوال فترة انجاز المشروع أطنان المتفجرات لتفتيت الأرض الصخرية ومزاولة عمله وفق إجراءات محاطة بالأمن والسلامة ودون ان تقع أي حوادث جراء ذلك.

تقصي الحقائق

من جانب اخر، اكد المصدر ان اللجنة تعتمد في تقصيها للحقائق على 3 إجراءات أساسية هي استدعاء المقاول وممثلي المؤسسة العامة للرعاية السكنية والمكتب الاستشاري، مشيرا الى ان اللجنة في طور الاجتماع مع ممثلي السكنية والمكتب الاستشاري.

وكشف المصدر ان اجتماع اللجنة متواصل خلال الفترة المسائية، وهي مستمرة في عملها دون توقف، مشيرا الى ان التقرير سيوضع على مكتب وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. رنا الفارس الأربعاء المقبل.

وبين المصدر ان الوزيرة الفارس حرصت على عدم التواصل او اللقاء مع أي عضو من أعضاء اللجنة خلال فترة التحقيق حفاظا على مبدأ الحيادية.

وبسؤال المصدر عن اتخاذ لجنة التحقيق قرارا بإيقاف المقاول عن العمل، افاد بانه لم تتخذ اية قرارات ولم تحدد المسؤولية حتى أمس، موضحا ان إيقاف الاعمال شمل المنطقة التي شهدت الانهيار فقط، فيما باقي الاعمال تسير بصورة طبيعية من دون توقف.

إشادة بالإجراءات

من جانب اخر، أثنى رئيس لجنة أهالي المطلاع التطوعية خالد العنزي في تصريح لـ القبس على متابعة الوزيرة الفارس لمجريات الانهيار الرملي، قائلا ان تشكيل لجنة التحقيق المحايدة هي اجراء في محله لمعرفة كل مسببات الحادث حتى لا تقع الكوارث مرة أخرى.

واكد العنزي ان الأهالي يترقبون بفارغ الصبر الانتهاء من المشروع الذي يشهد تأخيرا في انجاز بنيته التحتية، موضحا ان اتخاذ أي إجراءات جديدة قد تؤدي الى وقف الاعمال سيتضرر منها الأهالي وستمتد معاناتهم سنوات.

ودعا العنزي مسؤولي السكنية الى تكثيف الرقابة على المشاريع عبر الجهاز الاشرافي وعمل جولات ميدانية بصفة يومية للتأكد من إجراءات الامن والسلامة في كل مشاريعها.

  •  

جميع الحقوق محفوظة