الأحد 22 مارس 2020

«هيدروكسي كلوروكوين» ... خلاص العالم؟

«هيدروكسي كلوروكوين» ... خلاص العالم؟

«هيدروكسي كلوروكوين» ... خلاص العالم؟

يبدو أن تقاطعاً في العالم يبرز يوماً بعد آخر حيال فاعلية عقار «هيدروكسي كلوروكوين» المستخدم لعلاج الملاريا في علاج فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19).
فبعدما أعلنه مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا ديدييه راوول عن فاعلية دواء «بلاكنيل» المكون من جزيئات «هيدروكسي كلوروكين»، أكد المستشار الطبي في جامعة «ستانفورد» غريغوري ريغانو أن «دراسة أجريت في فرنسا من قبل ألمع الأطباء المتخصصين في الأمراض المعدية أكدت فاعلية عقار هيدروكسي كلوروكوين المستخدم لعلاج الملاريا في علاج كورونا»، مشيراً إلى أن «نسبة شفاء من خضعوا للتجارب بلغت 100 في المئة».
وفي تصريحات لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية، أوضح ريغانو أن «هيدروكسي كلوروكوين متاح في الأسواق منذ أكثر من 50 عاماً وله ملف سلامة ممتاز، وأنا هنا لأخبركم أنني قمت بنشر دراسة قام بها أكثر الأطباء المرموقين في علاج الأمراض المعدية في العالم من بينهم الدكتور ديدر راولت وأجريت في جنوب فرنسا واشتملت على 40 مريضاً وأظهرت معدل شفاء بنسبة 100 في المئة».
وأضاف «حصلت هذه الدراسة على قبول في الصحيفة الدولية للمواد المضادة للميكروبات».
وكانت «الراي» نشرت تقريراً أمس عن توافر عقار «بلاكنيل» في الصيدليات داخل الكويت، وهو دواء يتكون من جزيئات «هيدروكسي كلوروكين»، ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.
تحتوي العلبة الواحدة منه على 60 قرصاً، ويتم بيعها بسعر 8.6 دينار.
وكان مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، ديدييه راوول، قد كشف أنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس «كورونا» المستجدّ.
وبحسب الدراسة التي أجراها البروفيسور راوول على 24 مريضاً، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستّة أيام على بدء تناولهم العقار.
وعلى الرغم من النتائج الواعدة، فإنّ العديد من الخبراء يدعون إلى توخّي الحذر في غياب المزيد من الدراسات ويحذّرون من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، ولا سيّما في حالات الجرعات الزائدة.

جميع الحقوق محفوظة