الثلاثاء 18 مايو 2021

«كامكو»: 4 مليارات دينار الأصول المدارة

«كامكو»: 4 مليارات دينار الأصول المدارة

«كامكو»: 4 مليارات دينار الأصول المدارة

عقدت «كامكو إنفست» مؤتمراً افتراضياً مخصصاً للمحللين ومساهمي الشركة وحملة سنداتها، لإطلاعهم على أداء الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى المنتهية في 31 مارس 2021.

وشارك في المؤتمر فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي، وهناء طه رئيس تنفيذي للقطاع المالي، ومصطفى نجيب زنتوت رئيس إدارة التسويق وعلاقات المستثمرين، الذي استهل المؤتمر بتقديم موجز عن الشركة ولمحة عامة عن الأحداث الرئيسية، التي شهدها العالم خلال هذه الفترة، والتي كان لها تأثير على بيئة الأعمال بشكل عام.

ما زال الاقتصاد العالمي يتعافى من جائحة فيروس كورونا، التي أسفرت عن تعطيل الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والدورة الاقتصادية منذ مارس 2020، حيث يظل التطعيم ضد الفيروس هو المفتاح للنمو الاقتصادي المستقبلي واستئناف نشاط الحياة الطبيعية. فقد ارتفع سعر خام برنت خلال الربع الأول بنسبة %22.7 ليصل إلى 66.54 دولاراً، وشهدت أسواق الأسهم العالمية عوائد متوسطة خلال الربع الأول من عام 2021 مدعومة بعائدات إيجابية لأسواق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بينما سجلت الأسواق الناشئة عوائد أقل نسبياً. وارتفع مؤشر أم أس سي آي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة %12.7، وسجلت أبوظبي والسعودية أعلى ارتفاع بنسبة %17.2 و%14.0 على التوالي، فيما ارتفع مؤشر بورصة الكويت %4.1.

العديد من الإنجازات

وقدّم صرخوه شرحاً تفصيلياً عن المركز المالي للشركة وأدائها خلال فترة الربع الأول من عام 2021. فقد استمرت الشركة في تقديم الخدمات للعملاء من دون انقطاع، وحققت العديد من الإنجازات في مجال أعمالها، إذ حققت الشركة أرباحاً صافية في فترة الأشهر الثلاثة من العام بلغت 1.5 مليون دينار (ربحية السهم 4.52 فلوس) مقارنة بصافي خسارة بلغ 4.6 ملايين دينار خلال الفترة نفسها من عام 2020 (خسارة السهم 13.50 فلساً). وبلغ إجمالي الإيرادات 5.2 ملايين دينار (الربع الأول من عام 2020: 0.4 مليون دينار) وبلغت الإيرادات من الرسوم والعمولات 3.4 ملايين دينار لتمثل %65 من إجمالي الإيرادات.

وسلّط صرخوه الضوء على الأعمال الأساسية في ظل بطء الأعمال منذ مارس 2020. فقد بلغت الأصول المدارة كما في نهاية مارس 4.02 مليارات دينار (13.3 مليار دولار)، بزيادة قدرها %1.04 خلال الفترة، فيما نمت الأصول المدارة منذ التأسيس في عام 1998 بمعدل سنوي مركب بلغ %13.4.

وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها، كما جرى شراء عقارات مدرة للدخل في المملكة المتحدة بـ72.3 مليون جنيه إسترليني. واستمر فريق إدارة أصول الحالات الخاصة في إجراء مفاوضات مع عدد من الأطراف لتنفيذ تخارجات نيابة عن العملاء. كما عمل فريق إدارة الأصول على طرح عدد من المنتجات والخدمات للعملاء، من ضمنها أدوات الدخل الثابت مع التمويل والاستثمار في قطاع الشركات الناشئة والمبتكرة.

ترشيد التكاليف

بدورها، تطرّقت طه إلى التكاليف التشغيلية، حيث تمكنت «كامكو إنفست» من ترشيد قاعدة تكاليفها، وشهدت انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة %31.6 في فترة الثلاثة أشهر من العام، مقارنة بالثلاثة أشهر الأولى من عام 2020 لتصل إلى 2.95 مليون دينار، وذلك نتيجة لعدد من الإجراءات التي اتخذتها الشركة لترشيد نفقاتها التشغيلية لمواكبة ظروف السوق واستكمال استراتيجية الشركة بعد إتمام عملية الاندماج.

وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين بلغت 52.7 مليون دينار كما في 31 مارس 2021 (بارتفاع بنسبة %5.3 مقارنة بنهاية ديسمبر 2020) وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى BBB، وتصنيف قصير الأجل عند A3 مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في يونيو 2020. وارتفع إجمالي الأصول بنسبة %1.4 مقارنة مع 31 ديسمبر 2020 لتصل إلى 120.3 مليون دينار كما في 31 مارس 2021، حيث يمثل النقد والنقد المعادل %25.7، ومحفظة الاستثمارات %44.6 من إجمالي الأصول.

كما تطرقت طه إلى التزامات الشركة، التي انخفضت بمبلغ 0.9 مليون دينار خلال الربع الأول، بانخفاض بنسبة %1.3، لتصل إلى 64 مليون دينار في نهاية مارس 2021. كما انخفضت القروض بنسبة %13.1، وبلغت نسبة صافي الدين إلى حقوق المساهمين 0.29 مرة (31 ديسمبر 2020: 0.3 مرة).

تعزيز مبدأ الشفافية

أكد صرخوه على نهج «كامكو إنفست» وحرصها على تعزيز مبدأ الشفافية، وبالأخص خلال هذه الفترة المليئة بالتحديات التي تمر بها الاقتصادات والأسواق العالمية، مضيفاً أن هذا المؤتمر، وإن لم يكن أحد المتطلبات التنظيمية، فهو مبادرة من الإدارة للتواصل مع مساهميها وحملة سنداتها والمحللين لإبقائهم على اطلاع دائم بالتطورات في الشركة والإجابة على استفساراتهم.

استرداد سندات دين

نجح فريق الاستثمارات المصرفية في لعب دور وكيل الدفع المالي الرئيسي لعملية استرداد سندات دين مساندة تابعة لبنك برقان بقيمة 100 مليون دينار. كما عمل الفريق كمستشار إصدار ووكيل إصدار أسهم زيادة رأسمال شركة مدرجة في بورصة الكويت، بالإضافة إلى دور مستشار الشراء الحصري لمجموعة في قطاع التأمين للاستحواذ على حصة %66 من إحدى شركات التأمين غير المدرجة.

واستمرت ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في تقديم خدماته للعملاء من دون انقطاع مع ارتفاع في الحصة السوقية واستقطاب عملاء جدد في خدمات التداول الالكتروني. وتمكنت الشركة بنجاح من اجتياز اختبارات نظام التداول بصافي الالتزامات (خدمة الـNetting)، التي ستوفر رافداً جديداً للإيرادات نتيجة زيادة السيولة في تداولات السوق.            

 

جميع الحقوق محفوظة