الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

«صندوق النقد»: السعودية تقود نمو اقتصادات الخليج العام المقبل

«صندوق النقد»: السعودية تقود نمو اقتصادات الخليج العام المقبل

«صندوق النقد»: السعودية تقود نمو اقتصادات الخليج العام المقبل

عدّل صندوق النقد الدولي بالخفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لمعظم دول الخليج الحقيقي في 2020، محذراً من أن التوقعات الاقتصادية تزداد سوءاً بالنسبة للعديد من الأسواق الناشئة وسط أزمة فيروس كورونا.

وقال الصندوق في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر أكتوبر إن أكبر مراجعة للتوقعات السابقة كانت من نصيب الكويت، التي من المتوقع حالياً أن يتقلص ناتجها المحلي بنسبة %8.1 مقارنة بتوقعات انكماش %1.1 في أبريل، وعمان التي من المتوقع أن ينكمش ناتجها بنسبة %10 مقارنة بتوقعات أبريل عند %2.8.

وراجع صندوق النقد توقعاته السابقة لجميع دول الخليج باستثناء السعودية التي من المتوقع حاليا أن ينكمش ناتجها المحلي الإجمالي بـ%5.4 مقارنة بتقديرات أبريل بانكماش نسبته %6.8.

ورجح انكماش الاقتصاد الإماراتي بنسبة %6.6 هذا العام مقابل توقعات سابقة بانكماش بنسبة %3.5، كما توقع أن يشهد اقتصاد قطر انكماشا بنسبة %4.5 حاليا مقابل توقعات سابقة بـ%4.3، فيما الاقتصاد البحريني بنسبة انكماش %4.9 في 2020 مقابل %3.6 في أبريل.

وأشارت توقعات صندوق النقد الدولي إلى أنه من المتوقع أن تعود جميع اقتصادات الخليج (باستثناء عمان) إلى النمو في 2021، حيث من المتوقع أن تقود السعودية النمو في المنطقة بنسبة %3.1 العام المقبل.

وقال الصندوق: من المتوقع أن يكون التعافي الاقتصادي في الإمارات أبطأ في العام المقبل مع توقعات بنمو بنسبة %1.3، بينما توقع أن تبقى عمان الوحيدة في منطقة الانكماش الاقتصادي بـ%-0.5.

عالميا، توقع صندوق النقد الدولي انكماشا عالمياً في العام الحالي بنسبة %4.4، وهو ما يشكّل تحسناً عن توقعات سابقة في يونيو بانكماش بنسبة %5.2، لكن المؤسسة الدولية أشارت إلى أن الأزمة الحالية لا تزال الأسوأ منذ أزمة الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

  •  

جميع الحقوق محفوظة