الخميس 31 أكتوبر 2019

«المركزي» يحذّر من اتصالات هاتفية ورسائل نصية احتيالية

«المركزي» يحذّر من اتصالات هاتفية ورسائل نصية احتيالية

«المركزي» يحذّر من اتصالات هاتفية ورسائل نصية احتيالية

حذّر بنك الكويت المركزي العملاء من أي رسالة بريدية أو نصية أو مكالمة هاتفية ذات مظهر رسمي أو غير رسمي تطلب معلومات شخصية أو مالية من العملاء، مثل معرفة رقم حساب العميل أو كلمة السر الخاصة به، أو المعلومات البنكية الخاصة ببطاقات الائتمان، وذلك لحماية العملاء من أي عمليات احتيالية محتملة.

وكان «المركزي» قد طالب البنوك في وقت سابق أيضاً بتقديم خدمة رسائل التنبيه النصية لعملائها مجاناً، بحيث يجري إبلاغ العملاء فور حدوث أي حركة على حساباتهم المصرفية أو بطاقاتهم الائتمانية منذ 16 سبتمبر من عام 2018، على أن تكون طريقة إبلاغ العميل بالرسائل النصية القصيرة أو في حال طلب العميل التواصل معه بطرق أخرى، منها البريد الإلكتروني أو إشعارات تطبيقات البنوك على الهواتف الذكية أو أي تطبيقات أخرى.

ويهدف بنك الكويت المركزي من ذلك إلى تجنب أي مخاطر محتملة على الحسابات، ومتابعة سريعة وفعالة للحركة على الحسابات، وحماية أفضل لحسابات العملاء في ضوء التطورات التقنية.

وتأتي تعليمات المركزي في إطار تطور الخدمات المالية الإلكترونية، ومتابعة بنك الكويت المركزي المستمرة لتعزيز إدارة المخاطر لدى البنوك بصفة عامة، والمخاطر المتعلّقة بأنظمة الأنشطة الإلكترونية بصفة خاصة. واعتبر «المركزي» أن إخطار العميل بكل العمليات وتحذيره من أي مخاطر تجري على حساباته سواء عبر بطاقات الصرف الآلي او البطاقات الائتمانية أو الحصول على معلومات شخصية أو مالية منه أمر مهم للحد من المخاطر المحتملة. ويرى «المركزي» في تنبيه العملاء وسيلة للرقابة المستمرة والكشف السريع عن أي محاولة لاختراق نظم العمل لدى البنوك، الأمر الذي يعزز من حماية حسابات العملاء وأموالهم في ضوء التطورات التقنية التي يشهدها العمل المصرفي، وتوسع البنوك المحلية في تقديم الخدمات عبر التطبيقات والبرامج الآلية والبطاقات المصرفية المتنوعة، وما قد ينتج عن ذلك من مخاطر.

  •  

جميع الحقوق محفوظة