الخميس 06 أغسطس 2020

«التأمينات»: البرامج الآلية جاهزة لتنفيذ قانوني الاستبدال وإعادة تسوية سبع صافي معاشات تقاعدية

«التأمينات»: البرامج الآلية جاهزة لتنفيذ قانوني الاستبدال وإعادة تسوية سبع صافي معاشات تقاعدية

«التأمينات»: البرامج الآلية جاهزة لتنفيذ قانوني الاستبدال وإعادة تسوية سبع صافي معاشات تقاعدية

صرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن جاهزية البرامج الآلية لتنفيذ القانونين رقمي (7) و(8) لسنة 2020، واللذان يقتضيان باستبدال جداول الاستبدال وإعادة تسوية الحالات القائمة وصرف سبع صافي معاشات مقدمة بنسبة خصم 15%، وذلك عبر تطبيق ذخر والموقع الرسمي دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة.

من جانبه، قال نائب المدير العام للشؤون التأمينية في المؤسسة خالد الفضالة: «حرصت المؤسسة بتجهيز الآلية الخاصة بتنفيذ القانون رقم 7 لسنة 2020 والخاص باستبدال جداول الاستبدال وإعادة تسوية الحالات القائمة تلقائيا دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة، والتي شملت التعديلات الجديدة عليه زيادة قيمة الدينار المقابل لسن المستبدل، وتمكين المستبدلين مدى الحياة من الاستبدال مرة أخرى، بالإضافة إلى تخفيض قيمة الجزء المستبدل للحالات القائمة وفق الجدول المعدل للمدة المتبقية اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 12/8/2020».

وأوضح «أن الاستبدال هو خيار لأصحاب المعاشات التقاعدية والمؤمن عليهم أثناء الخدمة، حيث يسمح لهم باستبدال جزء من المعاش دفعة واحدة، ويتميز الاستبدال على أنه يسقط عند الوفاة،، ولا يشترط تقديم مستندات لبيان الغرض منه أو وجود كفيل وضمان، بالإضافة إلى أن قيمة الجزء المستبدل ثابتة حسب السن والمدة عند الاستبدال». وأشار إلى أن «إعادة تسوية حالات الاستبدال القائمة لأصحاب المعاشات التقاعدية والمؤمن عليهم أثناء الخدمة ستتم آليا دون الحاجة الى مراجعة المؤسسة».

وأضاف: «أن المؤسسة قامت أيضا بتجهيز الآلية الخاصة بتنفيذ القانون رقم 8 لسنة 2020 الذي يسمح لصاحب المعاش التقاعدي بطلب صرف سبع صافي معاشات تقاعدية مقدمة، ويكون السداد بنسبة 15% من صافي المعاش التقاعدي بحد أقصى 47 شهرا، ويمكن لصاحب المعاش التقاعدي التقدم بالطلب مرة واحدة في الحياة فقط أو تقسيم الطلب على مرتين».

وبين انه «في حالة الرغبة في تخفيض القسط من 25 إلى 15% للحالات التي سبق أن صرفت المعاشات المقدمة طبقا للمادة 112 مكرر أ قبل التعديل، فإنه يمكنهم تنفيذ ذلك عبر تطبيق ذخر والموقع الرسمي للمؤسسة».

وأكد أن المؤسسة مازالت مستمرة في تنفيذ خدماتها الإلكترونية عبر تطبيق ذخر وموقعها الرسمي، وأنها تسعى دائما نحو تطوير وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وذلك تيسيرا لهم في إنجاز المعاملات بأسرع وقت.

جميع الحقوق محفوظة