الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

«البترول» تحقق في صرف راتب موظفها المفصول!

«البترول» تحقق في صرف راتب موظفها المفصول!

«البترول» تحقق في صرف راتب موظفها المفصول!

تأكيدا وتفاعلا مع خبر القبس المنشور بتاريخ 8 سبتمبر 2020 تحت عنوان «البترول تصرف راتب موظف مفصول!»، اصدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم قرارا اداريا بشأن تشكيل لجنة تحقيق فورية في هذه المسألة، على ان تنهي أعمالها وترفع تقريرها وتوصياتها بموعد أقصاه 30 سبتمبر الجاري.

وقالت المصادر ان اللجنة ستكون برئاسة نائب العضو المنتدب للتدريب هاشم الرفاعي، وعضوية كل من مدير مشاركة القطاع الخاص بدر الشويب، ورئيس فريق التخطيط نادر اللحدان، ورئيس فريق التقارير المالية مهنا المهنا، وكبير اختصاصيي الشؤون القانونية الدكتور محمد عبدالحميد، ومقررة اللجنة محامية العقود هبة السيف.

وجاء في القرار ان اجتماعات اللجنة ستكون سرية، وتجتمع بناء على دعوة من رئيسها في المكان او الوسيلة التي تراها مناسبة لاداء أعمالها، ويتم تدوين اقوال من تستمع الى إفاداتهم في محاضر موقعة من الاعضاء مع الاحتفاظ باوراق اللجنة ومستنداتها لحين الانتهاء من التحقيق.

وبينت ان اللجنة ستحقق بما جاء في كتاب رئيس فريق تدقيق ديوان المحاسبة، موضحة ان الديوان اشار الى وجود ضعف في اجراءات الرقابة الداخلية والتنسيق بين الدوائر المختلفة بالمؤسسة.

وكشف الديوان ان الموظف انقطع عن العمل منذ 18 اغسطس 2019، وقيام المؤسسة باصدار قرار وقفه عن العمل بتاريخ 2 مارس 2020 اي بعد مضي اكثر من 6 اشهر على الانقطاع.

وافاد بعدم قيام المؤسسة بايقاف الراتب الشهري للموظف المعني بعد اكتشاف عدم عودته للعمل بعد الاجازة الممنوحة له يومي 14 - 15 اغسطس، واستمرت المؤسسة بمنحه راتبا عن شهري سبتمبر واكتوبر 2019، كما لم تقم الدائرة المسؤولة عن الموظف بإبلاغ الدائرة المختصة باسباب انقطاع الموظف الا في 29 اكتوبر 2019، اي بعد مضي اكثر من شهرين على انقطاعه.

ولفت الديوان الى انه في 13 سبتمبر 2019 تم اكتشاف وقوف السيارة الممنوحة للموظف بالمواقف المخصصة لسيارات المؤسسة، اي بعد مرور شهر تقريبا من انقطاع الموظف عن العمل وتم احتساب قيمة ايجارية وتكاليف اصلاح حتى تاريخ 4 مارس 2020 بقيمة 1.6 الف دينار.

وزاد الديوان: كما قامت المؤسسة بمنحه راتبا عن شهر فبراير 2020 على الرغم من صدور قرار ايقاف الراتب في نوفمبر 2019، ولم يتبين قيام المؤسسة باتخاذ اي اجراء تجاه ذلك. وسبق للديوان ان اشار الى وجود اوجه قصور في نظام الحضور والانصراف.

واضافت المصادر ان من تداعيات الموضوع ايضا انه تم اكتشاف وجود سيارة لدى الموظف، تضررت نتيجة وقوفها فترة زمنية طويلة، وتحملت المؤسسة مبالغ اصلاحها وتأجيرها.

جميع الحقوق محفوظة